الأربعاء، 28 مارس 2012

الشريعة الإسلامية



تعريفها
في اللغة: لها أحد معنيين: أحدهما: الطريقة المستقيمة، ومنه قوله تعالى: )ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ( (الجاثية 18) والثاني: مورد الماء الجاري الذي يقصد للشرب، ومنه قول العرب: شرعت الإبل: إذا وردت شريعة الماء.
والشريعة في الاصطلاح العام ـ كما جاء في كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي ـ: الشريعة: هي ما شرع الله تعالى لعباده من الأحكام التي جاء بها نبي من الأنبياء (صلى الله عليهم وعلى نبينا وسلم) المتعلقة بكيفية عمل، وتسمى فرعية وعملية، ودوِّن لها علم الفقه، أو بكيفية الاعتقاد، وتسمى أصلية واعتقادية، ودوِّن لها علم الكلام.
5:43 ص
الاثنين، 26 مارس 2012

شرح كيفية البحث في جوجل بدقة بصور و فيديو


جميعنا نعلم اهمية البحث عن المعلومات فى شبكة المعلومات الدولية الانترنت ,ويعتبر موقع البحث جوجل أفضل محركات البحث عن المعلومات على الانترنت, ولكن اذا لم تكن تجيد أساسيات ومهارات البحث على جوجل فأنك سوف تضيع بين الكم الهائل من المعلومات والنتائج التي يظهرها لك,ولذلك يجب عليك معرفه الوسائل والمهارات التي سوف تسهل عليك الوصول الى ما تحتاجه من معلومات بدقه وبكل يسر وسهوله 

وهذه من اهم الوسائل التي تساعدك في استخدام محرك البحث جوجل بمهارة ودقه عاليه 
العلامة + 
الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي جميع الكلمات 
مثال 
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمتين 
school و teacher 
ضع البحث بهذه الصورة 
school +teacher 
العلامة - 
الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة و لاتحوي كلمة أخرى 
مثال 
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة 
school 
و لا تحوي الكلمة 
teacher 
ضع البحث بهذه الصورة 
school -teacher 
علامات التنصيص " " 
الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي ما بداخلها بالكامل و بنفس الترتيب 
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الجملة 
please learn me 
و بالكامل و بنفس الترتيب ضع البحث بهذه الصورة 
"please learn me" 
الرابط 
OR 
الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي إحدى الكلمات أو جميعها 
مثال 
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة 
school 
أو الكلمة 
tetcher 
أو كليهما معاً ضع البحث بهذه الصورة 
school OR tetcher 
intitle 
الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في العنوان المخصص للمواقع على 
google 
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة 
school 
في العنوان الظاهر على 
google 
ضع البحث بهذه الصورة 
intitle:school 
allintitle 
نفس الفائدة من 
intitle 
و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة 
مثال 
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات 
school 
و 
tetcher 
و 
book 
و ذلك في العنوان الظاهر على 
google 
ضع البحث بهذه الصورة 
allintitle:school tetcher book 
inurl 
الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في عنوان الموقع على الانترنت 
مثال 
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة 
school 
و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة 
inurl:school 
allinurl 
نفس الفائدة من 
inurl 
و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة 
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات 
school 
و 
tetcher 
و 
book 
و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة 
allinurl:school tetcher book 
cache 
الفائدة منه هي الاستفادة من موقع 
google 
لسحب الموقع المراد بالكامل مع الاشارة إلى الكلمات المراد البحث عنها 
نريد أن نبحث عن كلمة 
university 
في الموقع 
www.ru4arab.ru 
ضع البحث بهذه الصورة 
cache:www.ru4arab.ru university 
link 
الفائدة منه هي إيجاد المواقع التي تحوي رابطاً للموقع المراد البحث عنه 
نريد أن نبحث عن المواقع التي تحوي الرابط 
www.ru4arab.ru 
ضع البحث بهذه الصورة 
link:www.ru4arab.ru 
related 
الفائدة منه هي إيجاد الروابط التي يكون فيها الموقع المذكور الصفحة الرئيسية 
نريد أن نبحث عن الروابط الموجودة في الموقع 
www.ru4arab.ru 
ضع البحث بهذه الصورة 
related:www.ru4arab.ru 
info 
يعطيك معلومات عن الموقع الذي تريده 
نريد معلومات عن الموقع 
www.ru4arab.ru 
ضع البحث بهذه الصورة 
info:www.ru4arab.ru 
stocks 
يستخدم كثيراً مع الرموز لاعطائك معلومات مفصلة 





www.nouvelavis.blogspot.com/
5:46 ص

اكبر تقرير عن سلفية

السلفية هي منهج إسلامي يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم الصحابة والتابعين وتابعي التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف. وهي تمثل في إحدى جوانبها إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة الفرق الإسلامية الأخرى، وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مدرسة من المدارس الفكرية الحركية السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي بحسب ما يرونه. برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري، وقام محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري والتي كانت الحركة الوهابية التي أسسها من أبرز ممثلي هذه المدرسة في العصر الحديث. ومن أهم أعلامهم: عبد العزيز بن باز ومحمد ناصر الدين الألباني ومحمد بن صالح بن عثيمين و يعقوب الباحسين.

12:33 ص
الأحد، 25 مارس 2012

منجم فيليشتكا الملحي في بولندا, أحد أغرب وأجمل مناجم العالم وأحد مواقع التراث الإنساني العالمي (صور + فيديو)

إن أول ما يتبادر إلى الأذهان عند ذكر كلمة منجم هو ذلك الكم الكبير من الأوساخ والأتربة المتطايرة وتلك الحفرة العملاقة تحت الأرض, لكن المفاجأه أن عكس هذه الصورة هو ما يمثلها هذا المنجم والذي يعد من أغرب المناجم التي لا تزال قائمة وأقدمها على الإطلاق وهو منجم (Wieliczka \ فيليشكا) الملحي الذي يقع في مدينة فيليشكا البولندية. حيث يعود هذا المنجم إلى القرن الثالث عشر الميلادي وبدأ بانتاج الملح منذ ذلك الوقت حتى توقف العمل فيه في عام 2007. من ما خلف حفرة عملاقة يبلغ عمقها 327 متر وطولها حوالي الـ 300 كلم! والتي بنيت وزينت أفضل الزينة والتماثيل والكتابات الدينية وبني في جوانبها المصليات والمذابح الدينية المسيحية لتعكس الأثر الإقتصادي الكبير لهذا المنجم القديم على المنطقة وأيضا مقدار التأثير الديني على السكان على مرور الأيام.
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
يعكس منجم فيليشتكا الملحي المراحل التاريخية لتطور تقنيات التعدين من القرن الثالث عشر حتى القرن العشرين من حيث المعدات والرافعات وغيرها من الأدوات والتي أستخدمت في الحفر مر الزمن منذ إنشاءه وحتى إغلاقه من ما يعكس تاريخا متكاملا بالغ الأهمية والقيمة. الصورة التالية لرافعة قديمة كانت تستخدم في المنجم.
رافعة قديمة كانت تستخدم في منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
وأغرب وأجمل ما يميز منجم فيليشكا هو احتوائه على العديد من التماثيل والأروقة المنقوشة والمنحوتة من الصخر الملحي والتي صنعها عمال ذلك المنجم قديماً, الأمر الذي يجذب أعداد كبيرة جداً من السياح سنوياً والذين يقدر معدل عددهم 1.2 مليون سائح سنوياً من ما يجعله أكثر أهم المعالم السياحية جذبا للسياح في بولندا. بحيث يمكن للسياح على مدى ممرات المنجم مشاهدة العديد من التماثيل والنقوش التي نحتت من الصخر الملحي، والذي يبدو كأنه جرانيت رمادي بسبب انعكاسات الملح المصقول ولا يعطي اللون الأبيض الذي يظهر في الصور التالية.
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
هناك ايضاً البحيرات أسفل الأرض والتي تشكلت من الإصطدام بعدة منابع للمياه الجوفيه الأرضية أثناء الحفر كما تشاهد في الصورة التالية.
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
كما يوجد في نهاية الجولة الرسمية في المكان للسياح قاعة كبيرة تستخدم للمناسبات الخاصة كحفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات الخاصة. ومن القطع الفنية الجميلة في منجم فيليشكا الثريات التي صنعت بلوراتها من الصخر الملحي ذاته والتي صقلت وأعيد تشكيلها لتعطي المظهر الزجاجي الامع.
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
والجدير بالذكر أن منظمة اليونسكو أدرجت هذا المنجم ضمن قائمة التراث الحضاري العالمي منذ عام 1987. ويذكر أن عدداً كبيراً من المشاهير زار هذا المنجم منهم الرئيس الأمريكي السابق بيل كلنتون وغيره. من ما دعى الإدارة المحلية لإيقاف العمل في المنجم شاهد الفيديو التالي لجولة في هذا المعلم التاريخي.
2:28 م
الخميس، 22 مارس 2012

اكبر تقرير عن غجر


الغجر
 عرق يقطن أوروبا منذ القرن الخامس عشر، بعضهم يتكلم لغة مشتركة قد تكون من اصل هندي، وبعضهم لهم ثقافة وتقاليد متشابهة، وحتى أواخر القرن العشرين ظلت شعوب الغجر تعيش حياة التنقل والترحال، وللغجر أسماء مختلفة باختلاف اللغات والأماكن التي يتواجدون فيها، ومن أسمائهم الشائعة في أوروبا (الروم)، وهم من بين الشعوب التي تعرضت للاضطهاد من قبل الحكم النازي
العدد الكلي
توجد آراء مختلفة بشأن تاريخ الغجر وأصولهم، إلا أن رأيا منها يبدو وجيها وهو أن هؤلاء الأقوام أصلا من شعوب الهند وإيران ومناطق وسط وجنوب آسيا، هاجروا عن أراضيهم في حوالي القرن الرابع الميلادي، وأوضح بعض المؤرخين أنهم في أواسط القرن الخامس عشر (1440م تقريبا) وصلوا إلى مناطق المجر وصربيا وباقي بلاد البلقان الأخرى، ثم بعد ذلك انتشروا في بولندا وروسيا، واستمر انتشارهم إلى أن بلغوا السويد وإنجلترا في القرن السادس عشر الميلادي، كما استوطنوا في إسبانيا بأعداد كبيرة في ذلك الوقت.
العادات والتقاليد
تعرضهم للحقد والكراهية الكثير من سمات الغجر وتصرفاتهم لا تروق للشعوب المتحضرة، وربما يكون هذا سببا في أن المراجع التاريخية الأوربية تحاول إثبات أنهم ليسوا أوروبيي المنشأ، وأنهم مهاجرون من خارج القارة. مع العلم بان دراسات تذكر أنهم ينحدرون من جبال الكربات في يوغسلافيا
مهن متوارثة
كان الغجر يمتهنون التقاط الطعام والصيد إضافة إلى خبرتهم في الحيوانات والمعرفة التقليدية بطب الأعشاب. في السابق كان يمكن تمييز الغجر سهلاً بسبب أنماط لبسهم الغريبة، ولغتهم الخاصة، فقد كان النساء يلبسن الملابس الفضفاضة المزركشة، ويتخذن زينة من الحلي المختلفة بشكل كثيف ولافت، ويضعن على آذانهن حلقات كبيرة من الفضة تنعكس عليها أشعة الشمس مكونة بريقا يضفي على الغجرية مسحة جمالية خاصة، مع تزيين الوجه وإسبال الشعر الأسود على جانبيه، أما الرجال فيلبسون الملابس المبهرجة متعددة الألوان إضافة إلى وضع لفافة حول الرقبة.
خيمة وعربة وحصان
كان الغجر في الماضي يستخدمون العربات التي تجرها الخيول والبغال والحمير، ولكن تحت وطأة الضغوط الاقتصادية واكتشاف المحركات التي تعمل بواسطة البترول تركوا مركباتهم تلك، فقط 6% من الغجر الآن يعيشون على العربات من النمط القديم، غالبا ما يعيش الغجر في الخيام، أو على ظهور عرباتهم (ربما أصبح ذلك من الماضي)، ومن عاداتهم تزيينها برسومات مختلفة، ولتلك المناسبة أسطورة تحكي أن أحد الغجر قد هام حبا بفتاة، وعند زواجه بها طلبت منه أن يزين لها بيت الزوجية، وقد استجاب الفتى لذلك، ووضع كل ما أمكنه من تصميمات فنية في تلك العربة، وتمضي القصة لتحكي أن الغجرية أصيبت بداء عضال سبب وفاتها، الأمر الذي أحزن الفتى الغجري كثيرا، ثم قام برسم وجهين في عربته، الوجه لأول لرجل داكن البشرة يمثله هو والآخر لفتاة ذات شعر أحمر تمثل عروسه، وسار الناس على العادة وصاروا يزينون عرباتهم بنفس الطريقة، ويخصص الغجري ربع مساحة العربة لزوجته مع إحداث فتحة في الأعلى للتمكن من إشعال النار بداخلها.
عادات الزواج
يتزوج الغجري بالغجرية في سن مبكرة جدا وذلك الزواج يتبع التقاليد الغجرية بصرامة من حيث طريقة الاحتفال، ففي البدء يعطي الغجري البنت التي يختارها للزواج لفافة عنقه، وإذا ما ارتدت البنت تلك اللفافة فهذا يعني أنها قبلت الزواج به وإلا فلا، والطلاق نادر الحدوث بين الغجر.
وهناك عادة قفز الزوجين للمكنسة، وعادة أخرى غريبة للزواج، وهي أن يتصافح الزوجان ثم تكسر قطعة من الخبز وتسكب عليها قطرات من الدم من إبهاميهما، ثم يأكل كل واحد منهما القطعة التي فيها دم الآخر، ثم يكسر ما تبقى من قطعة الرغيف على رؤوسهما، وبعدها يغادران مكان الاحتفال، ولا يحضران إلا في اليوم التالي للمشاركة في الغناء والرقص وبذلك يتم الزواج.
عادات الولادة
تعتبر المرأة الحامل عند الغجر غير طاهرة، وبالتالي تعزل في خيمة منفصلة بعيدة عن العربة، وعند قدوم ميقات وضع الطفل تذهب الأم المرتقبة بعيدا بمفردها إلى شجرة حيث تضع مولودها هناك، أو تضع مولودها في خيمة أخرى، وتستمر فترة العزل للمرأة بعد الولادة لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهرين، بعدها تمارس حياتها العادية اليومية بصورة طبيعية، ولا يلمس والد الطفل ولده إلا بعد أن يتم تعميده (حسب التقاليد المسيحية). الآن تغير هذا الوضع وأصبح بمقدور الغجرية أن تذهب للمستشفى لإجراء عملية الولادة، ويستطيع الزوج أن يزور زوجته وهو في كامل أناقته.
عادات الوفاة
تعتبر عادات الوفاة من أكثر العادات القديمة التي دامت عند الغجر، وأيضا تلعب العربة دورا ظاهرا في تلك العادات، فبعد وفاة أحد الغجر تحرق عربته! وفي الأوقات العصيبة يقومون ببناء خيمة وتدميرها عوضا عن إحراق العربة، قبل دفن الغجري المتوفى لا يتناول الغجر الطعام ولا الشراب، ويقوم ثلاثة من الغجر بحراسة المتوفى من الأرواح الشريرة، وقد استمرت هذه العادات حتى عام 1915م، وعادة ما يكون الكفن واسعاً لاحتواء ممتلكات المتوفى إلى جانبه، ويقومون بإلباسه احسن الأزياء لديه، أما المرأة فتدفن معها جميع ممتلكاتها الثمينة، إلا في حالة أن يكون لديها بنات من دم غجري خالص، عندها يرثن تلك الممتلكات.
الثقافة
من معتقدات الغجر أن الإنسان خلق من أصول ثلاثة، وأن أجداد البشرية ثلاثة رجال أحدهم أسود وهو جد الأفارقة، والآخر أبيض وهو جد الأوروبيين وأمثالهم من البيض، والأخير هو جد الغجر، وان هذا الجد يسمى (كين)، وقد قتل شقيقه وعوقب من الله بأن جعله هائما في الأرض هو وذريته من بعده.
هناك رواية أخرى تقول إن سبب الشتات في الأرض والتنقل هو أن الجد الغجري قد أسرف في الخمر وثمل ولم يستطع الدفاع عن المسيح، ورواية أخرى تقول إن الجد الغجري قد صنع المسمار في الصليب الذي أراد أعداء المسيح صلبه عليه.
كل هذا الأشياء تعطي الانطباع بأن الغجر دائما يقفون في صف مناقض للمسيحيين، وقد تبدو هذه المواقف أحد مبررات الكراهية ضد الغجر من قبل الأوروبيين.
أما المهن التي يمتهنونها في العادة فهي تخضع لطبيعة حياتهم المتنقلة، فهم عادة لا يسمح لهم بامتلاك الأراضي في الدول التي تؤويهم، وفي غالب الأحوال تكون تجارة بيع الأحصنة والبغال والحيوانات الأخرى، وأنواع التجارة الصغيرة المتنقلة، والصناعات اليدوية كأعمال الفضة والحديد وصياغة الذهب، كما أنهم، ومن جانب آخر عادة ما تكون تهم السرقة وانعدام الأمانة ملازمة للغجر بسبب أسلوب حياتهم المتنقل وسلوكياتهم غير المألوفة.
الموسيقى
يشتهرون بتقديم الموسيقى في المنتزهات وفي العاب السيرك.
اللغات
تفرقت لغة الغجر بتفرقهم وتأثرهم بألسنة القوميات المتعددة التي عاشوا وسطها، ولكن هناك محاولات في الزمن الحالي لتدوينها على الرغم من أن المنشورات الغجرية المكتوبة قد ظهرت أيام الاتحاد السوفييتي في عهوده الأولى.

مجموعة من الغجر في معسكرات الإعتقال النازية.
الاضطهاد
تعرض الغجر لممارسات عدوانية من الشعوب المستقرة على مر التاريخ، وتمثلت الاعتداءات عليهم في الترحيل القسري،  وعدم الاعتراف بهم كمواطنين في البلدان التي يقيمون فيها، حيث تم ترحيلهم من مناطق عديدة في أوروبا، وقد وصلت قمة الكراهية للغجر في الأمر الذي أصدره ملك (بروسيا) في عام 1725م ويقضي بقتل كل غجري فوق الثامنة عشرة من العمر. مع تطور المجتمع الصناعي إبّان عصر نهضة الصناعات في أوروبا وظهور المجتمعات الحضرية، تعرض الغجر إلى مراقبة السلطات في البلدان الأوروبية، حيث قامت بافاريا بإنشاء وزارة مختصة بشئون الغجر، وكانت مركز العداء لكل ما هو غجري في ألمانيا حتى قيام النازية، في فبراير عام 1929م صدرت قوانين تلزم الغجر الذين ليست لديهم مهنة ثابتة في ألمانيا بالعمل القسري (السخرة)، وقد طبق هذا النظام في عدد من الدول الأوروبية.
الغجر والنازية
يحتل الغجر مرتبة متدنية في الترتيب العرقي للنظرية النازية، فهم عرفوا على حسب قانون نورمبيرج لعام 1935م بأنهم شعوب غير آرية، وبالتالي يمنع عليهم الزواج من ألمانيات. كما وصفوا بأنهم مجموعات منغلقة على نفسها في قانون 1937، وهي تهمة جنائية يعاقبون عليها حتى وان لم يرتكبوا أي جريمة، وكان أن يتم حبس 200 من الغجر كل مرة في معسكرات التركيز، وبحلول عام 1938، أنشأ هتلر مكتبا مركزيا لمكافحة خطر الغجر، وكانت الوظيفة الأساسية لهذا المكتب هي فرز الغجر الأنقياء من الغجر المختلطين، وقد تمت العديد من الممارسات العنصرية ضدهم في ذلك العهد، حتى وصل بهم الحال إلى وضعهم في زرائب ذات سياج كما توضع البهائم. كان قانون 1943 يمنع ذكر الغجر بسبب عدم توقع استمرارهم في الحياة، ثم أمر هتلربترحيل الغجر إلى معسكر أوشفيتز، ولكنه لم يسمح بقتلهم إلا في عام 1944، حيث قتل العديد منهم في المعسكرات الأخرى بسبب الجوع والمرض والتعذيب، وبسبب استخدامهم كمادة للتجارب، وفي نهاية الحرب العالمية الثانية مات خمسة عشر ألف غجري من أصل عشرين ألفاً كانوا يعيشون في ألمانيا، ومثلت هذه الحادثة أقسى عمليات إبادة عرقية في تلك الفترة.
7:07 ص

اكبر تقرير عن المحقق كونان


المحقق كونان

فئة عمرية: مراهقين
نوع: أدب بوليسي، أكشن، دراما، كوميديا ، أنمي تلفزيوني
مخرج: كينجي كوداما، ياسويشيرو ياماموتو
المؤلف: غوشو اوياما
ستوديو: طوكيو موفي شينشا
  NTV ، YTV، البث :أنيماكس    

أول عرض أصلي: 8 يناير 1996
عدد الحلقات: 598
دبلجة عربية: دبلجة مركز الزهرة
بث عربي: تلفزيون دبي، سبيس تون، سبيس باور
عدد الحلقات المدبلجة: +263
6:58 ص
الأربعاء، 21 مارس 2012

اكبر تقرير عن مدينة الجن التركية تحت الأرض


إنها بلا شك من عجائب الدنيا, وواحدة أعظم المواقع الأثرية في العالم, كيف لا وهي التي شبهها العديد من علماء الآثار بأنها مدينة غاية في التعقيد يضاهي تعقيدها وإتقانها تعقيد وإتقان الأهرامات الفرعونية, إنها (مدينة ديرينكويو تحت الأرض ). وهي مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض في تركيا, عثر عليها بالصدفة في عام 1963 أثناء أعمال التجديد لأحد المنازل في مقاطعة ديرنكويو التابعة لمحافظة نوشهر في وسط تركيا عندما تم العثور على بوابة وتم فتحها لتقود إلى هذا الإكتشاف لهذه المدينة العملاقة المهجورة تحت الأرض, لتثير الحيرة في ضخامتها ووجودها بالأسفل بهذه الطريقة من ما دعى السكان المحليين إطلاق إسم مدينة الجن عليها , إعتقادا منهم بأن الجن هو من بناها في باديء الأمر. صورة للمدخل.
مدخل مدينة ديرينكويو تحت الأرض \ Derinkuyu Underground City
تتكون جغرافيا منطقة ديرينكويو من صخور بركانية لينة ذات صلابة متوسطة, لعل هذا من أهم الأسباب التي شجعت من بنى هذه المدينة الغريبة تحت الأرض على إختيار هذا المكان بالتحديد لحفر وبناء هذه المدينة. وقد شكلت عوامل التعرية (الرياح والمياة) أشكالا غريبة في صخورها ومعالمها التضاريسية على السطح كما تشاهد في هذه الصورة.
مداخن كابادوشيا
مداخن كابادوشيا
تتكون هذه المدينة الأثرية العملاقة من 11 طابقا تحت الأرض وهو عمق يصل إلى 85 مترا, وهي كبيرة جدا لدرجة أنها تتسع لما بين 35 إلى 50 ألف الأشخاص, ليس هذا فقط, فتحتوي هذه المدينة العجيبة على كل ما يلزم من وسائل الراحة من معاصر للزيتون والنبيذ وإسطبلات وأقبية وغرف للتخزين وحجرات للطعام ومصليات, والمميز هنا هو وجود معبد واسع المساحة في الدور الثاني من المدينة الأرضية. ولتأمين التهوية اللازمة للحياة يمتد عمود تهوية يبلغ طوله ما يقارب الـ 55 مترا. والذي يستخدم أيضا كبئر للماء لتزويد كل من القرية الواقعة على سطح الأرض وأيضا المدينة الواقعة تحت سطح الأرض بالمياه ! بالإضافة إلى ما يزيد عن 15 ألف فتحة تهوية صغيرة موزعة في أنحاء المدينة.
فتحت مدينة ديرينكويو تحت الأرض للسياح في عام 1969 , أي بعد 6 سنوات من إكتشافها.
الصورة التالية لمخطط للأماكن المكتشفة في المدينة.
مدينة ديرينكويو تحت الأرض \ Derinkuyu Underground City
والمجموعة التالية لصور متنوعة من داخل مدينة ديرنكويو الأثرية تستعرض أهم معالمها.
القاعات.
القاعات في مدينة ديرنكويو تحت الأرض
معصرة النبيذ والزيتون.
معصرة النبيذ والزيتون مدينة ديرينكويو تحت الأرض
معصرة النبيذ والزيتون في مدينة ديرنكويو تحت الأرض
الإسطبلات.
الإسطبلات في مدينة ديرينكويو تحت الأرض
غرف النوم.
غرف النوم في مدينة ديرينكويو تحت الأرض
المدرسة.
المدارس في مدينة ديرينكويو تحت الأرض
حجر الرحى المستخدم في طحن الحبوب.
حجر الرحى في مدينة ديرنكويو تحت الأرض
الممرات.
الممرات في مدينة ديرنكويو تحت الأرض
فتحة للتهوية.
فتحة التهوية
يتم الدخول إلى هذه المدينة المعقدة عبر عدة بوابات حجرية ثقيلة (تبلغ أطوالها من 1 إلى 1.5 متر وعرض كل منها من 30 إلى 50 سم وأوزانها من 200 إلى 500 كلج) وكل هذه البوابات تغلق من الداخل فقط وليس من الخارج في طريقة ميكانيكية مبتكرة تجعل من فتحها وإقفالها مهمة سهلة وممكنه لشخص واحد فقط وهي بواسطة داعمة خشبية في الثقب المتوضع على وسط البوابة.
بوابة مدينة ديرينكويو تحت الأرض \ Derinkuyu Underground City
بوابة مدينة ديرينكويو تحت الأرض \ Derinkuyu Underground City
هذه المدينة الغريبة, منذ متى؟ ومن بناها ؟
تشير كل من تكهنات المؤرخين والدراسات التاريخية التي أجريت على المكان على أن هذه المدينة تحت الأرض بنيت على مراحل وأختير هذا المكان بالذات بسبب طبيعة الصخور البركانية اللينة التي تتكون منها الطبقات الأرضية من ما يجعل من مهمة الحفر مهمة أقل صعوبة من أماكن أخرى, ويعتقد أن أول مراحل بناء هذه المدينة كانت ما بين القرنين السابع والثامن قبل الميلاد بواسطة شعب الـ (بهريغيانس ) وهم أحد الشعوب الهندوأوروبية والتي سكنت تلك المنطقة منذ القدم ومن ثم تم توسعة هذه المدينة في العهد البيزنطي الفارسي من قبل المملكة الأخمينيونية (والتي كان مركزها إيران الآن). حيث يعتقد أن المدينة كانت تستخدم المدينة كمستوطنة لللاجئين حيث أن هناك إشارة وذكر في المراجع الـ (مجوسية \ زراداشتية) في الجزء الثاني من كتاب (الأفيستا) (وهو أحد أهم المراجع للزراداشتية \ المجوسية) لمستوطنة لاجئين تحت الأرض بنيت في عهد الإمبراطور جمشيد. لذا يعتقد الكثير من المؤرخين أن هذه المدينة وسعت وتضخمت في أثناء الحكم الفارسي للمنطقة, حيث أن بعض القطع الأثرية المكتشفة في المكان تعود للفترة البيزنطية المتوسطة والتي يعود تاريخها لما بين القرنين الخامس والعاشر قبل الميلاد. حيث قد يجمع العلماء أن هذه المستوطنة كانت ملجئ لإيواء الهاربين لكن السبب الأكيد ومن ومتى؟ تضل الإجابات عبارة عن توقعات.
شعار الزراداشتية وبعض النقوش في أحد المناطق الأثرية في غرب إيران.
 شعار الزراداشتية وبعض نقوشهم في أحد المناطق الأثرية في غرب إيران
ما يثير العجب هو إتصال هذه المدينة الغريبة بمجمعات أخرى حفرت تحت الأرض في المنطقة ومن أهمها مجمع (كايماكلي \ ) الديني والذي يصل بينه وبين مدينة ديرينكويو (موضوعنا لليوم) مجموعة أنفاق تحت الأرض يصل طولها إلى 8 كيلومترات!.
شاهد الفيديو التالي  يصف جوانب من هذه المدينة وتحليلات وتساؤلات حول طرق وأسباب بنائها.  (مترجم للعربية إذا لم تظهر الترجمة بشكل تلقائي إضغط على س س في زاوية الفيديو ثم إختر اللغة العربية أو قم بإتباع التعليمات في هذه الصفحة لتتعرف على كيفية إظهارها).
3:45 ص