الثلاثاء، 20 مارس 2012
12:14 م

اكبر تقرير عن مراسلون بلا حدود

مراسلون بلا حدود : هي منظمة غير حكومية تدافع عن حرية الصحافة، تتخذ من باريس مقرا لها. وتحتفل المنظمة في يوم 3 مايو بيوم حرية الصحافة العالمي، وتنشر المنظمة في هذا اليوم تقريراً كاملاً عن حرية الصحافة في أكثر من 50 دولة وهو مقياس حرية الصحافة حول العالم.
أسسها روبرت مينارد في العام 1985، وهو أمين عام المنظمة حاليا، وروني براومان رئيس منظمة أطباء بلا حدود، والصحفي جين كلاود جويلبواد.
أسس ومبادئ المنظمة
تستند منظمة مراسلون بلا حدود إلى المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تنص على أن كل إنسان يملك ” الحق في حرية الرأي والتعبير” وأيضا الحرية في ” البحث، واستقبال، وتوزيع” المعلومات والأفكار “بغض النظر عن مدى اتساع الحدود التي يصل إليها”. هذه الحقوق أعيد التأكيد عليها من خلال عديد من المواثيق والمعاهدات حول العالم. في أوروبا، هذا الحق متضمن في اتفاقية 1950 المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والحقوق الأساسية.
منظمة مراسلون بلا حدود هي عضو مؤسس في شبكة “التبادل الدولي لحرية التعبير‏)، وهي شبكة منظمات غير حكومية تقوم بمراقبة انتهاكات حرية التعبير في كافة أنحاء العالم، كما تدافع عن الصحافيين، والكتاب، أو أي شخص معرض للاضطهاد لأنه مارس حقه في حرية التعبير.
على مر السنوات، نشرت المنظمة عدة كتب تهدف لزيادة الوعي العام حول التهديدات المحدقة بحرية الصحافة حول العالم. أحد إصدارات المنظمة المنشورة حديثا، هو  “كتيب للمدونين والمعارضين الإنترنتيين”، الذي صدر عام 2005. يوفر الكتيب مساعدات عن كيفية التدوين باسم مستعار وتبيين سبل الإفلات من قبضة الرقابة. ويحتوي على إضافات من مدونين صحافيين، أمثال، دان جيلمور، جاي روسين، وإيثان زوكيرمان.
موقف المنظمة من الصور الكاريكاتورية المسيئة في صحيفة يولاندس بوستن الدنماركية
صرح روبرت مينارد رئيس جمعية مراسلون بلا حدود بأن جريدة يولاندس بوستن قد “علمت العالم درسا في حرية التعبير عن الرأي”، حيث اتخذ موقفا مؤيدا للرسوم المسيئة لرسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.
مقياس حرية الصحافة
تقوم منظمة مراسلون بلا حدود بإصدار مقياس منتظم يُعنى بحرية الصحافة حول العالم كل عام، ويعتبر من أهم المؤشرات المعتمدة لتوثيق مدى الحرية والديمقراطية في مختلف دول العالم ويسمى المسح السنوي بـمقياس حرية الصحافة حول العالم.
مؤشر حرية الصحافة العالمي
تجمع المنظمة وتنشر سنويا ترتيب البلدان بناءا على تقييم المنظمة لسجل حرية الصحافة في كل دولة. الدول الصغيرة، مثل مالطا وأندورا، تستبعد. قائمة عام 2008 نشرت في 21 أكتوبر من نفس السنة.
التقرير مبني على استبيان أرسل إلى منظمات متشاركة مع منظمة مراسلون بلا حدود (14 “مجموعة حرية تعبير” في خمس قارات) و 130 مراسل حول العالم، بالإضافة إلى صحفيين، وباحثين، وقانونيين، ونشطاء في حقوق الإنسان.
الاستبيان يسأل أسئلة عن الاعتداءات التي طالت صحفيين وإعلاميين بالإضافة إلى المصادر التي أتي منها ضغوط على الصحافة الحرة. المنظمة تحرص على لفت الإنتباه إلى أن المؤشر يتعامل فقط مع حرية الصحافة، ولا يقيس جودة الصحافة.
في الترتيب السنوي لبلدان العالم من حيث درجة حرية الصحافة للعام 2008، حلت كل من:
  • علم أيسلندا أيسلندا و Flag of Luxembourg.svg لوكسمبورغ و Flag of Norway.svg النرويج في المركز الأول.
  • Flag of the United States الولايات المتحدة في المركز 36.
كما حصلت الدول العربية على أرقام المراكز التالية:
  • Flag of Palestine.svg فلسطين 61 و Flag of Lebanon.svg لبنان 66 و علم الإمارات العربية المتحدة الإمارات العربية المتحدة 69  و Flag of Qatar (bordered).svg قطر 74 و علم البحرين البحرين 96 و Flag of Mauritania.svgموريتانيا 105 وعلم الجزائر الجزائر 121 و Flag of Morocco.svg المغرب 122 و Flag of Oman.svg عُمان 123 و علم الأردن الأردن 128 و Flag of Djibouti.svg جيبوتي 134 و علم السودان السودان 135 Flag of Tunisia.svg تونس 143 علم مصر مصر 146 Flag of Somalia.svg الصومال 153 و Flag of Yemen.svg اليمن 155 و Flag of Syria.svg سوريا 159 و علم العراقالعراق 158 و Flag of Libya.svg ليبيا 160 وأخيرا علم المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية 161 و Flag of Kuwait.svg الكويت 163.

0 التعليقات:

إرسال تعليق